أخبار عاجلة
الرئيسية / المجلد 7 - العدد 31 - جويلية 2018 / مرضية اللغة والتواصل لدى الهستيري – مقاربة نفسية لسانية –

مرضية اللغة والتواصل لدى الهستيري – مقاربة نفسية لسانية –

Language and Communicative Disorders for Hysteria: a psycholinguistic approach

 

د.فاخت معروف – أستاذة محاضرة .علم النفس اللغوي والمعرفي، جامعة مستغانم

د.محمد حولة – أستاذة محاضرة علم النفس اللغوي والمعرفي، جامعة مستغانم

 

ملخص:

   تهدف هذه المقاربة بين علم النفس المرضي وعلم النفس اللغوي الى توسيع دائرة البحث في الارطوفونيا على اعتبار أن الامراض النفسية والعقلية تتقاسم مع الاضطرابات اللغوية  اختلال الاتصال اللفظي واللالفظي لدى المصاب بها (Trognon A 1992, Lacan J 1966)  ، وبالتالي وجب على الـمختص الارطوفوني والنفسي على السواء الاشتغال على هذا الـمستوى، فتصبح اللغة وسيلة للعلاج وأداته باعتبارها اهم وسائل الاتصال وأداة للتمثلات، اضافة الى ان الفرق بين الشخصية السوية والشخصية الشاذة يرجع اساساً الى مراحل تطور القدرات اللغوية، مما يقودنا في هذه الدراسة الى الاستناد على فكرة أن الاضطراب الهستيري يعتبر اضطراب في السلوك اللغوي(Arrivé M 1994, Trognon A 1992, Lacan J 1966) يأتي ليضاف الى الاضطرابات التي تخص الجوانب الاخرى للشخصية.

الكلمات المفتاحية

الاتصال اللفظي واللالفظي، الهستيريا،  الـمقولات، الوضعيات التخاطبية، الرمزية.

Abstract :

    The aim of the approach between psychopathology and linguistic psychology is to enlarge  the circle of this research in speech and language therapy, because linguistic disorders and psychological diseases are above all problems on the level of verbal and non verbal communication (Trognon A 1992, Lacan J 1966) , moreover both the speech and language therapists and psychologist must work at this level, and its tools as the most important means of communication and a tool for representations. In addition to the difference between normal and abnormal personality level is mainly due to the stages of development of language abilities, which leads us in this study to rely on the idea that hysterical disorder is a disorder of language behavior (Arrivé M 1994, Trognon A 1992, Lacan J 1966) which comes to be added to the unrest that belong to other aspects of personality.

Key concepts:

Verbal and non verbal communication, hysteria, deliberative,  rhetorical, symbolism.

 

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

الأهداف التربوية ودورهافي تنصيب ملمح التخرج لدى تلاميذ نهاية التعليم الابتدائي

Educational Goals and their role in the installation of the graduation mark for students of …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *