The Modern Theory of Measurement (Theory, Rush Model)
طالب الدكتوراة: حبيش بشير.مخبر تطوير البحوث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية
الدكتور:مصطفى لكحل. مخبر تطوير البحوث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية.جامعة سعيدة –الجزائر-
الدكتور:علي شريفي. مخبر تطوير البحوث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية.جامعة سعيدة –الجزائر-
ملخص:
للقياس أغراض عدة في العلوم النفسية والتربوية، فأدوات القياس وخاصة الاختبارات والمقاييس لها أغراض مختلفة مثل التحصيل والتقييم والتصنيف ووضع المستويات والمعايير وغير ذلك من الأغراض، وهناك العديد من المعايير التي استخدمت لاختيار فقرات أدوات القياس بشكل عام، والغالبية العظمى من هذه المعايير انبثق عن مفاهيم النظرية التقليدية أو الكلاسيكية في القياس ، فيما تشكل النظرية الحديثة في القياس، أو ما تعرف بنظرية استجابة الفقرة إطاراً علمياًّ جديداً ووثيقاً في اختيار الفقرات في الوقت الحالي، وهي تعالج الكثير من القضايا التربوية والنفسية بشكل أكثر فاعلية من النظرية التقليدية. لذلك فقد تناولت هذه الدراسة النظرية أهم تجاهين في ميدان القياس النفسي ، وذلك من خلال عرضها للعناصر التالية : الانتقال من النظرية الكلاسيكية إلى الحديثة، والنظرية الكلاسيكية وافتراضاتها الأساسية، والنظرية الحديثة وأهم مبادئها، ثم تطرقنا إلى نموذج راش الذي يعتبر أشهر نماذج النظرية الحديثة.
الكلمات المفتاحية: القياس النفسي، النظرية الكلاسيكية، النظرية الحديثة، نموذج راش.
Abstract :.
Measurement has several purposes in the psychological and educational sciences, measurement tools, especially tests and measurements have different purposes such as achievement, progress, classification, supervision, guidance and setting standards and other purposes, There are many criteria used to select items Measurement tools. The vast majority of these standards stemmed from traditional or classical concepts of measurement, While the modern theory of measurement, or what is known as the item response theory to the paragraph a new scientific framework and close to the selection of items at the present time, and address many of the issues of education and psychological more effective than the traditional theory. Thus, this theoretical study dealt with the two most important trends in the field of psychological measurement. It presented the following elements: the transition from classical to modern theory, classical theory and basic assumptions, modern theory and its most important principles..
Keywords: Psychometric Measurement, Classical Theory, Modern Theory, Rush Model.