أخبار عاجلة
الرئيسية / المجلد 7 - العدد 32 - أكتوبر 2018 / مستوى الاتزان الانفعالي لدى معلمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة الأغواط

مستوى الاتزان الانفعالي لدى معلمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة الأغواط

The level of Emotional Equilibrium Among Primary School teachers

Field study in some Schools in Laghouat City

 

أ. عبد المالك رابحي – جامعة عمار ثليجي بالأغواط، مخبر الصحة النفسية

أ. د. باهي سلامي – أستاذ التعليم العالي، جامعة عمار ثليجي الأغواط الجزائر.

د. علي عون – أستاذ محاضر أ،  جامعة عمار ثليجي الأغواط الجزائر.

 

ملخص:

    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الاتزان الانفعالي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، و إلى التعرف على الفروق في الاتزان الانفعالي حسب كل من الجنس و المؤهل العلمي و الخبرة، والمنهج المتبع هو المنهج الوصفي . و تكونت عينة الدراسة من(100) معلما و معلمة من بعض مدارس مدينة الأغواط، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولجمع البيانات  تم استخدام استبيان  الاتزان الانفعالي من إعداد حسين عبد الحميد عيسى. وقد بينت نتائج الدراسة أن: معلمي المرحلة الابتدائية ببعض مدارس مدينة الأغواط يتمتعون بمستوى منخفض من الاتزان الانفعالي، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في الاتزان الانفعالي  تعزى لمتغيرات : الجنس و المؤهل العلمي و الخبرة

الكلمات المفتاحية: الاتزان الانفعالي، معلمي المرحلة الابتدائية.

Abstract:

     The aim of this study was to identify the level of emotional equilibrium among primary school teachers and to identify the differences in emotional equilibrium by sex , qualification and experience, the method used is descriptive. The study sample consisted of (100) teachers and teachers from some schools in laghouat city, randomly selected, data collection was used to measure the emotional equilibrium by Hoeing Abdel Hamid Issa. The study found the following results: Elementary school teachers have some laghouat schools a low level of emotional equilibrium .There are no statistically significant differences in primary school teachers in emotional equilibrium due to the variable of gender and the scientific qualification and the experience.

Keyword: emotional equilibrium, primary school teachers.

 

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

الفكر بين أحادية الرؤية وتعددها

The thought between monochrome vision and its multiplicity   د. فتيحة جخدم – قسم علم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *