أخبار عاجلة
الرئيسية / المجلد 7 - العدد 33 - ديسمبر 2018 / مشكلات تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر من وجهة نظر المعلمين

مشكلات تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر من وجهة نظر المعلمين

The Issues of Teaching Physical Education and Sports in the Primary School in Algeria- According to teachers’ point of view.

 

د. بوجليدة حسان – جامعة المسيلة

د. بن ثابت محمد الشريف – جامعة المسيلة

 

ملخص:

    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات التي تواجه تدريس التربية البدنية والرياضية  في المرحلة الابتدائية في الجزائر، و كذلك معرفة المشكلات التي تخص كل جانب من جوانب التدريس مـن حيـث أهداف التعليم، ومحتوى المنهاج، وطرائق التعليم والوسائل التعليمية، والمعلـم والتقـويم، أمـلا في تحديدها والوصول إلى حلول ممكنة لها.

وتمثلت عينة الدراسة في معلمي  اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، والبالغ عددهم (80) معلماً، و استخدم الباحثان في قياس فرضيات البحث أداة  الاستبيان التي ضمت أربعة محاور، وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلي:

1- انعدام  التكوين المتخصص في مجال التربية البدنية والرياضية لمعلم المدرسة الابتدائية جعله يواجه مجموعة من  الصعوبات والمشكلات في جملة من الجوانب المرتبطة  بتطبيق المواقف التعليمية المقترحة في دليل المعلم. 2- قلة الإمكانيات و الوسائل البيداغوجية اللازمة لتنفيذ مختلف فعاليات النشاط البدني الرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية المتوفرة بالمؤسسة، وعدم تناسبها إن وجدت مع المواقف التعليمية المقترحة في دليل المعلم تعتبر أهم العوائق أمام تطور مستوى الممارسة الرياضية في الطور الابتدائي.3- عدم ملائمة المساحات المخصصة لممارسة التربية البدنية والرياضية لجميع الأنشطة الرياضية المدرجة، و عدم توفر هذه المساحات على جميع معايير الأمن و السلامة.

الكلمات المفتاح : مشكلات التدريس، التربية البدنية والرياضية، المعلم، المرحلة الابتدائية.

Abstract:

    This study aims to identify the issues that face the teaching of physical education and sports in the primary school, in Algeria, and taking them considering each aspect of teaching in regards to the objectives; content; the teacher and the evaluation methods of education. All that in order to find possible solutions.

This study concerned eighty Arabic language teachers,They used the questionnaire as a means of research, which contained four chapters., led us to the following conclusions:

1 – The lack of specialized training in the field of physical education and sports, for the primary school teacher, makes him confront a lot of difficulties and problems in many aspects related to the application of educational tenets suggested in the teacher’s guide.2 –The lack of pedagogic means necessary to practise different kinds of physical activities and sports during the course, suggested in the teacher’s guide, is the main obstacle to the development of the level of trainings in the primary stage.3 – The lack of appropriate places for practicing physical education for all known sports activities, as well as the lack of norms and standards of security and safety pf these areas.

Keywords: Physical Education and Sports, Primary School, Issues of Teaching, teacher.

 

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

نشأة وتطور المدن – حتمية الزمان والمكان – دراسة تحليلية سوسيو- تاريخية-

The emergence and development of cities – the inevitability of time  and place. -An analytical …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *