أخبار عاجلة
الرئيسية / المجلد 7 - العدد 32 - أكتوبر 2018 / المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات آلية لتدعيم نظم الإدارة البيئية

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات آلية لتدعيم نظم الإدارة البيئية

Corporate social responsibility is a mechanism for strengthening environmental management systems

 

أ. د. نصيرة يحياوي – أستاذة التعليم العالي ، أمحمد بوقرة بومرداس

د. مهدي مراد – أستاذ محاضر ب، الشيخ العربي التبسي –تبسة-

 

ملخص:

       يسعى هذا المقال للإجابة على السؤال الرئيسي التالي: كيف تساهم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في تفعيل نظم الإدارة البيئية؟

      إن المسؤولية الاجتماعية من أهم المفاهيم المتداولة في أوساط المال والأعمال حول العالم و تبرز أهمية هذا الطرح فيما جاء به من تضمين الدور الذي تقوم به المؤسسات في مجال التنمية المستدامة، وتحميلها –أي المؤسسات- مهمة أساسية في التطور الاقتصادي الذي ينعكس مباشرة على المستوى الاجتماعي. وقد تبين من خلال عدة دراسات أكاديمية، أهمية تسخير المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال كأداة لدعم نظم الإدارة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة. وعليه لم يعد اليوم في مصلحة المؤسسة سواء على المدى البعيد أو القصير إغفال الجوانب المتعلقة بحماية البيئة و الموارد البيئية المختلفة، إذ أصبح تبني نظم للإدارة البيئية أمرا ضروريا لضمان استمرارية المؤسسة و تحسين أدائها الاقتصادي و كذا الحفاظ على صورتها في المحيط الذي تتواجد فيه.

 الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، الإدارة البيئية.

Abstract:

    The social responsibility of the most important concepts exchanged between financiers and business around the world and highlights the importance of this proposal, as has been done to include the role played by companies in the field of sustainable development, and the indecisive burden an essential task in economic development, which is reflected directly on the social level. Several academic studies have shown the importance of harnessing social responsibility in business organizations as a tool to support environmental management systems and achieve sustainable development.  And it’s no longer in the organization’s interest, either in the long run or the short-neglected aspects of environmental protection and various environmental resources, since the adoption of environmental management systems. the environment has become necessary to ensure that the continuity of institutions and improve its economic performance and as well as maintaining its image in the ocean that you are.

Keyword: Corporate social responsibility, environmental management.

 

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

الفكر بين أحادية الرؤية وتعددها

The thought between monochrome vision and its multiplicity   د. فتيحة جخدم – قسم علم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *