أخبار عاجلة
الرئيسية / vol9-iss1-march2020 / هوية المسرح الجزائري والسياق الكولونيالي

هوية المسرح الجزائري والسياق الكولونيالي

The identity of the Algerian theater and the colonial context

 

فتحي زياني – مخبر الأنساق، البنيات، النماذج والممارسات LSSMP ، جامعة وهران 2 (الجزائر)

أ.د. أنوال طامر – مخبر الأنساق، البنيات، النماذج والممارسات LSSMP ، جامعة وهران 2 (الجزائر)

 

ملخص:

يُعتبر المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات في هذا العالم، له هويته وثقافته التي تميزه عن باقي المجتمعات، والهوية كمفهوم تُعد الركيزة الأساسية في تكوين ثقافة الشعوب. وبقدر ما يبدو مصطلح “الهوية” سهل وبسيط بقدر ما يحتاج حيزاً كبير لضبطه. هذا المفهوم الذي عان التقلبات طيلة الفترة الكولونيالية، لما شهده من اغتصاب من قبل الاستعمار. وخلال هذه الفترة الزمنية نجد المسرح من بين الوسائل التي كان لها الدور الفعال في الحفاظ على الهوية الجزائرية في سياقها الكولونيالي.

كلمات مفتاحية: الهوية، المسرح، الثقافة، الكولونيالية.

ABSTRACT:

Like other societies in this world, Algerian society has an identity and culture that distinguishes it from other societies. Identity as a concept is the fundamental pillar in the formation of a culture of peoples. To the extent that the term “identity” seems as easy and simple as it needs a large space to control it. This concept, which suffered throughout the colonial period, suffered from the rape of colonialism. During this period of time, the theater was among the means that had an active role in preserving the Algerian identity in its colonial context.

Keywords: Identity, Theater, Culture, Colonialism.

 

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

المرأة بين تغول الذكورية وتمثلات النص الديني “ملك اليمين في الإسلام أنموذجا”

Femmes entre masculinité et représentations de textes religieux Etude socioreligieuse médiatique   د. عبد القادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *