أخبار عاجلة
الرئيسية / المجلد 7 - العدد 31 - جويلية 2018 / تحليل سوسيولوجي لتجليات الصراع بالمؤسسة الجزائرية – رؤية إمبريقية –

تحليل سوسيولوجي لتجليات الصراع بالمؤسسة الجزائرية – رؤية إمبريقية –

Sociological analysis of the manifestations of conflict in

the Algerian institution – an empiric vision

 

د.غراز الطاهر – أستاذ محاضر ب قسم علم الاجتماع كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة جيجل الجزائر

 

ملخص:

          تعد المؤسسة الاقتصادية الجزائرية الهيكل القائم والمحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي باعتبارها النواة الأساسية فيه ، حيث تمارس نشاطها وسط محيط تختلف مميزاته من مجتمع إلى آخر ومن وقت إلى آخر ، وبذلك تتسم بعدم الاستقرار نتيجة لجملة من المتغيرات السريعة التي تمس مجالات مختلفة. وتأسيسا على ما سبق نهدف من وراء هذا المقال التطرق بعض الدراسات التي تناولت الصراعات العمالية على مستوى المؤسسة، كما سنحاول التطرق إلى الصراع على مستوى المجتمع، كما سنبين بعض مظاهر التحول في علاقات العمل بعد أحداث أكتوبر من قبيل التعددية النقابية وازدياد حدة الإضرابات العمالية بأشكالها الفردية الخفية وكذلك الجماعية.

كلمات مفتاحية: الصراع، علاقات العمل، الإضراب، المؤسسة الجزائرية، الدراسات الامبريقية.

 Abstract :

The Algerian economic institution is the existing structure and the main engine of every economic activity as the core of it. It operates in an environment whose characteristics differ from one society to another and from time to time. This is characterized by instability due to a number of rapid variables that affect different fields. Based on the above, we aim at addressing some of the studies dealing with labor conflicts at the institution level. We will also try to address the conflict at the community level. We will also show some aspects of the shift in labor relations after the events of October such as trade unionism and the intensification of labor strikes in their individual forms. Hidden as well as collective.

Keywords: conflict, labor relations, strike, Algerian institution, empirical studies.

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

جودة الحياة والتفكير الإبتكاري الإبداعي للمدرس

Quality of life and innovative creative thinking of the teacher حساني مصطفى – طالب دكتوراه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *