أخبار عاجلة
الرئيسية / vol8-iss4(special)-Feb2020 / دور المرأة و مساهمتها في تحقيق التنمية

دور المرأة و مساهمتها في تحقيق التنمية

Role of women and their contribution to development

 

فايزة فراح – جامعة الجزائر 2 (الجزائر)

نبيل شلفي – جامعة الجلفة (الجزائر)

 

ملخص:

لقد عرفت المرأة عبر العصور تاريخا حافلا بالأحداث على جميع المستويات و ظلت تنتقل من وضع إلى وضع آخر، فقد كانت في بعض الحضارات و الديانات كالمسيحية و اليهودية تعاني من المكانة الدونية و نظرة الازدراء، حيث اعتبرت علة الخطيئة و سبب الشقاء و ذلك لعهد طويل، ثم تغير وضعها بفعل عدة عوامل منها ما هو اجتماعي و سياسي و ثقافي فتحصلت على الكثير من حقوقها كحقها في التعليم و العمل، ثم واصلت المطالبة بحقوقها السياسية و مساواتها مع الرجل إلى يومنا هذا. أما في المجتمعات العربية فقد عرفت المرأة هي الأخرى تقلبات في مكانتها داخل المجتمع فقد كانت في العصر الجاهلي توأد و هي حية و لم تكن لها مكانة و لا احترام في مجتمعها إلى أن جاء الإسلام و كرمها و سوى بينها و بين الرجل في الحقوق و الواجبات.

و من هنا يتجلى لنا الدور الأسمى الذي تلعبه المرأة في المجتمع سواء داخل البيت في التنشئة الاجتماعية و تربية النشء أو خارجه في ميدان العمل و مشاركتها في صنع القرار.

كلمات مفتاحية: المرأة، الدور، التنمية، مكانة المرأة، معوقات.

Abstract:

Throughout history, women have known a history of events at all levels and have moved from one situation to another. In some cultures, and religions, Christianity and Judaism have suffered from inferiority and contempt. The cause of sin and the cause of misery, and then changed their status due to several factors, including social, political and cultural rights received many rights to education and work, and then continued to claim their political rights and equality with men to this day. In the Arab societies, women have also experienced fluctuations in their status within society. In the pre-Islamic era, they were living and not living in a position of respect and respect in their society until Islam came and honored them and between men and women in rights and duties. However, Hence, the role of women in society, whether in the home, in socialization, in the upbringing of young people or in the field of work, and in decision-making, is evident.

Keywords: Women, Role, Development, Women’s Status, Obstacles.

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

صورة الذات للمرأة الجزائرية من خلال والأمثال الشعبية المتداولة في المجتمع الجزائري

The image of the Algerian woman’s self through popular proverbs in Algerian society   د. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *