أخبار عاجلة
الرئيسية / المجلد 7 - العدد 31 - جويلية 2018 / درجة استخدام أساليب التعلم وفق نموذج التعلم الخبراتي لـ”كولب” عند متعلمي السنة الثالثة ثانوي بمدينة حاسي الرمل

درجة استخدام أساليب التعلم وفق نموذج التعلم الخبراتي لـ”كولب” عند متعلمي السنة الثالثة ثانوي بمدينة حاسي الرمل

The degree of use of learning Styles methods according to the model of learning experience of “Kolb” at the third year secondary school students in the city of Hassi R’mel

 

الطالبة : سميحة العيش – طالبة دكتوراه بجامعة  الاغواط- الجزائر ، مخبر الإرشاد النفسي وتطوير أدوات القياس في الوسط الدراسي بجامعة الاغواط،

أ.د. أحمد بن سعد – أستاذ دكتور بجامعة  الاغواط- الجزائر ، مدير مخبر الإرشاد النفسي وتطوير أدوات القياس في الوسط الدراسي بجامعة الاغواط

ملخص:

      يهدف البحث إلى معرفة درجة استخدام أساليب التعلم وفق نموذج التعلم الخبراتي لـ”كولب” عند متعلمي السنة الثالثة ثانوي بمدينة حاسي الرمل، وقد استخدم مقياس أساليب التعلم “كولب” لـ”وقاد إلهام” بعد التأكد من خصائصه السيكومترية على عينة بلغت 104 متعلما، وخلصت نتائجها إلى أن الأسلوب الأكثر استخداما هو الأسلوب التكيفي ويليه الأسلوب التباعدي ثم التقاربي وأخيرا الاستيعابي، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في أساليب التعلم باختلاف التخصص الدراسي (علمي وأدبي)، في حين توجد فروق دالة إحصائيا في أسالب التعلم باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (المرتفع والمنخفض) لدى عينة البحث.

الكلمات المفتاحية: درجة الاستخدام ؛ أساليب التعلم وفقا لنموذج “كولب”.

Abstract

      Research aims to know the degree of use of the experiential learning model with learning methods for ‘Kolb’ when third-year city secondary learners Hassi R’mel, may use a measure learning styles ‘ Kolb ‘ for ‘Elham waked’ led after confirming the psychometric characteristics of the sample reached 104 educated and found results that The most commonly used method is the adaptive method followed by the altbaadi method and then finally converged and assimilation, and the lack of differences in learning styles vary by course (literary and scientific), while there are differences in learning methods with different level of academic achievement (High and low) have a sample search.

Keywords: degree of use; learning methods according to the Colp model.

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

جودة الحياة والتفكير الإبتكاري الإبداعي للمدرس

Quality of life and innovative creative thinking of the teacher حساني مصطفى – طالب دكتوراه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *