أخبار عاجلة
الرئيسية / المجلد 7 - العدد 31 - جويلية 2018 / الأهداف التربوية ودورهافي تنصيب ملمح التخرج لدى تلاميذ نهاية التعليم الابتدائي

الأهداف التربوية ودورهافي تنصيب ملمح التخرج لدى تلاميذ نهاية التعليم الابتدائي

Educational Goals and their role in the installation of the graduation mark for students

of the end of primary Education

 

بن حرمة أحمد – الأستاذ محاضر “ب” المدرسة العليا الأساتذة عبد الرحمان طالب بالأغواط

 

ملخص:

     يؤكد المختصون في مجال التدريس على أهمية صياغة الأهداف التدريسية بعبارة سلوكية، بحيث يعبر هذا السلوك عن ناتج تعليمي قابل للملاحظة، يتوقع حدوثه في سلوك المتعلمين، وبذلك يكون الهدف السلوكي هدف تدريس تمت صياغته بلغة السلوك الممكن ملاحظته، ويتوقع تحقيقه نهاية فترة  أو مرحلة دراسية معينة؛ و ملمح التخرج الذي اعتمد في المناهج الجديدة يدل على كل الخصائص التي يجب أن تبرز في تعلم التلميذ وسلوكه وشخصيته بعد تخرجه من طور أو مرحلة تعليمية، وهي بمثابة الأهداف المحددة ضمن المناهج الجديدة، وملمح التخرج هو مجموعة من العارف والسلوكاتوالهارات ، مكونة التعلم في نواتج التعلم في بعدها المعرفي والحسحركي والوجداني.

الكلمات المفتاحية: الأهداف التربوية  ؛تصيب؛ملمح التخرج؛ نهاية التعليم الابتدائي

 

Abstract:
Professionals emphasize the importance of formulating instructional goals in behavioral terms. This behavior expresses a noticeable learning output that is expected to occur in learners’ behavior. Only then, the behavioral goal will be a teaching goal formulated in the language of observable behavior and expected to be achieved at the end of a given period or stage of study. The graduation feature adopted in the new curriculum indicates all the characteristics that must be highlighted in the student’s learning, behavior and personality after graduating from a stage of education. These are the objectives set out in the new curriculum. The graduation feature is a set of knowledge, behaviors and competences, formulating learning in its cognitive, sensory and emotional dimension.
Keywords: School ; Infect ; Graduation feature ; End of primary education

حول LEBRAGUE Riad

تحقق مجددا

جودة الحياة والتفكير الإبتكاري الإبداعي للمدرس

Quality of life and innovative creative thinking of the teacher حساني مصطفى – طالب دكتوراه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *